كيف تتجاوز أزمة الكتابة ؟

كيف تتجاوز أزمة الكتابة ؟
    كيف تتجاوز أزمة الكتابة ؟
    بسم الله الرحمان الرحيم ،
    أما بعد :


    الأكيد أن الكتابة هي من المهن التي تحتاج إلى ظروف نفسانية جيدة للإستمرارية ، فالكاتب بحاجة إلى تأهب نفسي جيد و مكان محفز من اجل إستخراج أفضل ما فيه و الوصول إلى قلوب أكبر قدر ممكن من المتابعين ..
    و المعلوم ان هناك العديد من الأوقات الصعبة التي يمر بها الكاتب و يقع فيما يشتهر أنه أزمة الكتابة .. !!
    حيث يعجز عقله عن التفكير فلا يجد ما يكتبه  ، و يصبح يتجنب كل ما يتعلق بالكتابة من ورق و أقلام  أو حتى كتاب ، و حتى و إن حاول العودة للكتابة فإنه لا يستطيع كتابة شيئ ، و يشعر أن حالته المزاجية سيئة و غير قادرة على الإبداع ..
    فهل وقعت يوما ما في أزمة الكتابة ؟ هل تمر بفترات لا تستطيع أن تكتب فيها ؟
    إذن هذا المقال كتب خصيصا إليك ، و هو مقدم من مدونة المحترف للشروحات ، فلا تنسى الإشتراك و متابعة المقال حتى الأخير ..

    موضوع قد يهمك :كيف تستغل فايسبوك لكتابة تدوينات رائعة ؟


    ما هي أسباب أزمة الكتابة :
    يقول المثل العربي الشهير :  إذا عرف السبب بطل العجب ... !
    فإذا عرف الكاتب الأسباب التي تؤدي به إلى أزمة الكتابة يمكنه أن يعالجها و يتجنب الوقوع فيها ، و هو ما سنشيره عليكم في هذه النقاط :
    الراحة :  لربما لم تأخذ راحة لوقت طويل ن و أنت تحتاج إلى فترة تسترجع فيها طاقتك ، حاول الحصول على الغذاء الصحي بصفة منتظمة ، و على وقت كافي من النوم و تجنب كثرة السهر و شرب المنبهات ، فكلها عوامل تجعل عقلك غير قادر على الإبداع ..

    أنت خائف .. !    يبدوا لك امرا هزليا ؟ لكنها حقيقة ...فهناك العديد من الكتاب و المدونين يخافون من عرض ما يكتبون لاسباب عديدة ، لربما أفكارهم تلقى الرفض من المجتمعات التي يعيشون فيها .. !  أو ربما يكتبون عن أفكار غير مقتنعين بها .. !
    لذلك على كل كاتب أن ينزع من صدره كل الأسباب التي تجعله يخاف من حمل القلم و يضع في قلبه انه عمل في سبيل الله و إفادة الأمة .

    البحث عن الكمال :   فهناك العديد من الكتاب المبدعين يتوقفون عن نشر إبداعهم و كتاباتهم بسبب بحثهم عن الكمال ، و على الأفكار النادرة و التدوينات المذهلة ، و هذا ما يجعلهم يفشلون في أول الطريق ، و هذا خطأ كبير جدا ، لأن الكتابة فن يتطور مع مرور الوقت و هو يحتاج إلى عمل دؤوب و حب و شخصية قوية لإيصال تلك الرسالة العظيمة التي يحملها كل واحد منا في قلبه .

    كيف اتخلص من أزمة الكتابة :
    إذا كنت تعاني من ظروف صعبة جدا و لم تجد إليها سبيل الرشاد ن للتخلص من ذاك الضيق الانق في صدرك الذي يمنعك من الكتابة ، إتبع هذه النصائح :

    •  غادر غرفتك ، فالحيطان لن ترفع عنك هذا الهم ، و توجه إلى الطبيعة ففيها ما يسر قلبك المرهق .
    • أترك مواقع التواصل الاجتماعي و إبتعد عن المنبهات ، خذ قسطا من الراحة و بعضا من الأغذية الصحية المفيدة .
    • هياا يا صديقي ، ألا تظن أنه الوقت المناسب لممارسة بعض الرياضة أو المشي ؟
    • أخي الحبيب ألا تريد الترويح عن نفسك ؟ لما لا تدعوا احد أصدقاءك و تمارسوا معا لعبة تقليدية أو حتى إلكترونية ؟
    • حبيبي الغالي .. ! أيها الكاتب العظيم ؟ يا من همتك بلغت همة الإسكندر الأكبر ؟ ألا تريد أن تغزوا العالم مثله بكتابتاك ؟ إذن إنهض من سريرك و تكلم مع كاتب ؟ أقصد قراءة كتاب .
    •   أكتب في مكان آخر ، إذهب لمكتبك و اكتب لامك رسالة حب و إمتنان ، صدقني ستفر كثيراا ..
    • توجه إلى البحر الكبير و انظر إليه ، فوحده سيحتوي كل أحلامك .
    • إبحث عن صديقك المضحك ، و إجلس معه بضع الوقت ستفرح كثيرا ...

    • موضوع قد يهمك :كيف تستغل فايسبوك لكتابة تدوينات رائعة ؟

    •  أخيرا يا صديقي الرائع وصلنا على نهاية المقال .. ! أخبرك يا غالي ان ما تمر به شائع جداا و يمر به جميع الكتاب ، و ستمر هذه الفترة بأمان فقط لا تقلق ن وتذكر أحلامك الرائعة التي ستصل إليها يوما ما ..
    مدون محترف
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة المحترف للشروحات .

    إرسال تعليق