القائمة الرئيسية

الصفحات

ثلاث خطوات قبل أن تبدأ مشروعك الناجح


ثلاث خطوات قبل أن تبدأ مشروعك الناجح ؟
بسم الله الرحمان الرحيم ،
أما بعد :
ثلاث خطوات قبل أن تبدأ مشروعك الناجح
ثلاث خطوات قبل أن تبدأ مشروعك الناجح 


أكدت العديد من التقارير الإخبارية في مواقع أمريكية أن هناك اكثر من 20 مليون مشروع تجاري صغير تم إطلاقه في الولايات المتحدة الأمريكية ، و هي نسبة خيالية جدا تفسر اللقب المطلق على هذا البلد –بلاد الأحلام -... !!
و الأكيد ان الولايات المتحدة الامريكية ليست الوحيدة في العالم من حيث نمو المشاريع  حيث اصبح جميع الطلاب الجامعين و ربات البيوت ، العمال ، يفكرون في إنشاء مشاريع خاصة بهم تسمح لهم من تحقيق النمو المفرد و الإستقلال المادي و تحقيق حلم الرفاهية ..
لكن الأمر المؤسف هو أنه ليس كل فكرة قابلة لتكون مشروع ، و ليس كل مشروع قابل للنجاح .. !!
إذ أن التخلص من وظيفتك لن يجعل منك رجل اعمال بين ليلة و ضحاها ، بل هناك العديد من الأساسيات و النقاط التي يجب اخذها بعين الإعتبار ليكون مشروعك حقيقة تراها إن شاء الله ..
و هو ما سنحاول تقديمه لك في هذه النقاط المتابعة ، لذلك لا تنسى الإشتراك في مدونة المحترف للشروحات و متابعة المقال حتى الأخير ..

موضوع قد يهمك :دليلك الشامل لربح المال من بيع الصور عبرالأنترنت ؟؟

1-  ضع ابحاثا معمقة حول المشروع الذي تفكر فيه :
أكيد انك تمتلك فكرة ... ! و تعتبرها فكرة مميزة تستحق ان تكون مشروعا ناجح ، و هذا أمر رائع ..لكنه غير كافي ، لأنك الآن مطالب بالبحث اكثر عن المعلومات التي تخض المشروع الذي ستقوم به ، ثم ان تستشير مهندس مشاريع ليصنع لك مشرع جدوى يجيبك عن الكثير من التساؤلات المهمة حول مشروعك ..
هل الشروق بحاجة  إلى المنتج او الخدمة الذي يقوم بها مشروعك ؟
من هي الفئة المستهدفة في المجتمع  و التي هي بحاجة إلى سلعتك او خدماتك ؟
هل هناك منافسة من شركات أخرى تقوم بإنجاز نفس فكرة مشروعك ؟
فهي كلها أسئلة يجب ان تجد لها جواب و حلول  لتكون مستعدا عن شاء الله في تقديم هذه الخدمة الرائعة .

  2-  أنت بحاجة إلى خطة إحترافية :
لا يكفي أن يكون مشروعك مجرد أفكار تجول خاطرك يا اخي ؟ أنت الآن بحاجة إلى خطة محكمة و ملمة بجميع اهدافك لتتمكن من تطبيقها عي ارض الواقع إن شاء الله .
و الأكيد أن هناك أنواع مختلف من الخطط للعمل ، و لا يقوم بها افراد مثلي و مثلك ؟ إنما يقوم بها متخصصون بناء على أبحاث و تجارب و دراسات عميقة في مجالات التجارة و التسويق و تطوير المشاريع الصغيرة و المتوسطة ..
و يجدر بنا الإشارة على ان الخدمة يجب أن تشمل ركن أساسي و مهم جدا هو التمويل ، حيث أن المؤسسات المالية و المستثمرين قطعة أساسية في بناء المشاريع  الناجحة .
و لا تنسى يا أخي الغالي ان توجه مشروعك من الناحية القانونية ن فكما يقول المثل العربي من لا يعر الصقر يطبخه ... !
لذلك يجب ان تنتبه من الوقوع في الأخطاء القانونية و التي قد تكونوا بناءا على أشخاص يتربصون بك ، فكما يقول المثل القانون لا يحمي المغفلين ن لذلك إحذر جيداا ..
3-  إصنع فريق عمل :
و هي نقطة مهمة جدا يجب أن تعمل عليها يا اخي الغالي و هو بناء فريق عمل إحترافي ، ممن يشاركون إهتمامك و أهدافك بحيث تصلون إليه معا من خلال تكاتف الجهود و الخبرات ، فنحن الجزائريون لدينا مثل يقول :  اليد الوحيدة لا تصفق ؟ يعني انت دائما بحاجة على يد العون لتجاوز تلك الفترات الصعبة التي تمر بها في حياتك ، و لن يكون ذلك إلا من خلال بناء فريق عمل إحترافي ..
و من أهم ركائز بناء فريق العمل هو الحصول على مكان عمل مريح لإقامة المشروع و التكاتف حوله ، و من ثم الحصول على التجهيزات الكافية لفريق العمل الخاص بك ..

إلى هنا قدمنا لكم هذا الموضوع الرائع الذي حدثناكم فيه عن أهم ثلاث خطوات لإقامة مشروع ناجح ، نتمنى لكم التوفيق و السداد مع دوام الصحة و العافية ، نترككم في رعاية الله و حفظه ،
السلام عليكم .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي موضوعنا اليوم